فصل: تابع من اسمه محمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه محمد

‏[‏1402‏]‏ محمد بن يحيى الزهري يكنى أبا عوانة روى عن عبد الوهاب بن موسى وعنه أحمد بن يحيى الحضرمي قال الجوزقاني في كتاب الأباطيل هو والراوي عنه مجهولان قلت وانا أخشى أن يكون هو المتقدم وقع التصحيف في كنيته وانما هو أبو غزية ولكن النسخة بالكتاب المذكور بخط أبي الفرج بن الجوزي

‏[‏1403‏]‏ محمد بن يزيد المستملي أبو بكر الطرسوسي لا النيسابوري قال بن عدي يسرق الحديث ويزيد فيه ويضع حدثنا بن عيينة ثنا محمد بن يزيد المستملي ثنا يزيد بن هارون انا فائد بن عبد الرحمن أبو ورقاء قال قال عبد الله بن أبي أوفي رضى الله تعالى عنه رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا وقال الاذنان من الرأس قال بن عدي هذا باطل بهذا الإسناد ثم سرد له أحاديث منكرة السند وفي تاريخ الخطيب له عن سليمان بن قيس عن أبي المعلى بن مهاجر عن أبان عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا يأتي بعدي رجل اسمه النعمان بن ثابت ليحيين دين الله على يديه انتهى وقال بن حبان لما ذكره في الثقات ربما أخطأ وقال بن عدي له غير ما ذكرت مما سرقه من الثقات قلت والحديث الذي من تاريخ الخطيب قال الخطيب فيه حدثنا أحمد بن عمر بن روح بالنهروان ثنا أبو بكر محمد بن إسحاق القطيعي ثنا أبو أحمد بن محمد بن حامد بن إبراهيم السلمي قدم علينا ثنا محمد بن يزيد بن عبد الله السلمي ثنا سليمان بن قيس به قال الخطيب هذا خبر باطل ومحمد بن يزيد متروك وسليمان وشيخه مجهولان

‏[‏1404‏]‏ محمد بن يزيد بن عبد الله السلمي روى عن سليمان بن قيس قلت استدركه الشيخ فذكر الحديث في أبي حنيفة رحمه الله وهو في الذي قبله الاحتمال

‏[‏1405‏]‏ محمد بن يزيد بن صيق بن صهيب عن أبيه عن جده قال البخاري مختلف في حديثه سعدويه حدثنا يوسف بن محمد بن يزيد حدثني أبي عن أبيه عن جده ان صبيا قال ما جعلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين العدو قط ما كنت الا امامه أو عن يمينه أو عن يساره ذكره العقيلي

‏[‏1406‏]‏ محمد بن يزيد بن عبد الأكبر بن عمرو بن حسان ويقال بن الحارث بن مالك الثمالي أبو العباس المبرد البصري اللغوي مشهور وثقه الخطيب وجماعة روى عن أبي عثمان المازني وأبي حاتم السجستاني وعمارة بن عقيل والمغيرة روى عنه الصولي ونفطويه والخرائطي وأبو عمر غلام ثعلب وأبو سهل بن زياد وإسماعيل الصفار وآخرون قال السيرافي انتهى علم النحو بعد المازني والحربي وطبقتهما اليه وكان إسماعيل القاضي يقول ما رأى المبرد مثل نفسه قال وسمعت أبا بكر بن مجاهد يقول ما رأيت أحسن جوابا في معاني القرآن مما ليس فيه قول المتقدم من المبرد قال وسمعت نفطويه يقول ما رأيت أحفظ للأخبار بالأسانيد منه وقال أبو علي التنوخي حدثني الحسن بن سهل حدثني النخع قال كان المبرد لعظم حفظه اللغة واتساعه فيها يتهم بالكذب فتواطأنا على مسألة لا أصل لها فسأله عنها لننظر كيف يجيب فقطعنا بيتا للنابغة

أبا منذر افنيت فاستبق بعضنا

فخرج في التقطيع قبعضنا فقلت له أيدك الله ما القبعضن فقال العطب قال الشاعر كان سنافها من القبعضن فقلت لأصحابي اسمعوا هذا الشاهد ان كان صحيحا فهو عجب والا فقد اختلقه في الحال وقال النخع البصري اتهم بالكذب في نقل اللغة وهذا ورد عن النخع بإسناد مظلم والنخع لا يعتد بجرحه وقرأت في كتاب اللصوص لصاعد بن الحسن الربعي حدثني أبو الحسن بن مهدي الفارسي سمعت بن الأنباري يقول سئل المبرد عن معنى حديث نهى عن المجثمة ما المجثمة قال المهزولة فسئل عن الشاهد على ذلك فقال قول الشاعر‏:‏

لم يبق من آل الوجين نسمة *** الا عنيز بالفلا مجثمة

قال فبلغ هذا الكلام أبا حنيفة الدينوري فقال كذب فعل الله به وصنع أخطا التفسير وكذب في الشاهد وانما اختلقه في وقته والدليل على ذلك انه لحن في قوله الا عنيز بالفلا وتصغير عنزة عنيزة لأنها أنثى وانما المجثمة الشاة تجعل عرضا وترمى وهي المصبورة وكان بين ثعلب والمبرد من المناقشة والعداوة ما لا يشرح حتى كان يكفر كل واحد منها صاحبه وهذه الحكاية مما تصرف فيه صاعد فزاد فيها ونقص وقد ذكرها الحموي في معجم الأدباء ولفظه ورد المبرد الدينوري زائر العيسى بن ماهان فقال له ما الشاة المجثمة فقال القليلة اللبن فقال هل من شاهد قال قول الراجز

لم يبق من آل الوجيد منسمة

الا عنيز بالفلا مجثمة فاتفق ان دخل أبو حنيفة الدينوري فسأله عيسى عن الشاة المجثمة فقال هي التي جثمت على ركبها وذبحت من قفاها فذكر له كلام المبرد فقال ايمان البيعة لازمة لي أن كان هذا الشيخ سمع هذا التفسير من أصله وان كان البيتان الا لساعتهما هذه فقال المبرد صدق الشيخ فاني انفت ان اقدم من بغداد وذكرى قد شاع فأول شيء اسأل عنه أقول لا أعرفه قال فاستحسن منه الإعتراف وعدم البت وكان المبرد مشهورا بحسن العبارة والفصاحة ولطافة المنادمة ومات المبرد ببغداد في شوال وقيل في ذي الحجة سنة خمس وثمانين ومائتين ومولده سنة ست وقيل سنة سبع ومائتين

‏[‏1407‏]‏ محمد بن يزيد المعدني عن وهب بن جرير قال الأزدي كذاب خبيث

‏[‏1408‏]‏ محمد بن يزيد الأسدي عن محمد بن عبد الله بن نمير ضعفه أبو حاتم قال وكتب كثيرا ثم خلط

‏[‏1409‏]‏ محمد بن يزيد بن منصور أبو جعفر مولى بني هاشم يروي عن بن حذيفة قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به وقال الخطيب كان يضع الحديث

‏[‏1410‏]‏ محمد بن يزيد العابد قال حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة فذكر خبرا موضوعا هو آفته في فضايل معاوية رضى الله تعالى عنه

‏[‏1411‏]‏ محمد بن يزيد بن أبي زياد عن أبيه

‏[‏1412‏]‏ ومحمد بن يزيد بن أبي يزيد عن بلال

‏[‏1413‏]‏ ومحمد بن يزيد عن أبيه عن علي مجهولون أوردهم هكذا بن أبي حاتم انتهى فاما بن أبي زياد فقد كرره المؤلف واخرج له أصحاب السنن سوى النسائي واما الأخيران فذكرهما بن حبان في الثقات فقال في الراوي عن بلال روى عنه عمر مولى عفرة وقال في الآخر العطار من أهل الكوفة يروي عن شيخ عن أبيه عن علي رضى الله تعالى عنه أنه توضأ ولأجل ذلك ذكره في الطبقة الرابعة

‏[‏1414‏]‏ محمد بن يزيد البصري نزيل الشام عن يحيى بن سعيد الأنصاري قال أبو حاتم شيخ بصري مجهول

‏[‏1415‏]‏ محمد بن يزيد الكوفي سمع ضمرة بن ربيعة قال أبو حاتم مجهول

‏[‏1416‏]‏ محمد بن يعقوب المدني عن سعيد المقبري وغيره له مناكير روى عنه عتبة بن عبد الواحد ويونس بن عبيد وذكر له بن عدي أحاديث منكرة ولها شواهد انتهى وقد ذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1417‏]‏ محمد بن يعقوب عن يحيى بن أبي كثير وعنه عتبة بن عبد الواحد فكأنه هو

‏[‏1418‏]‏ محمد بن يعقوب عن عبد الله بن رافع مجهول قلت لعله الذي قبله انتهى وليس كما ظن بل هو غيره ذكر ذاك بن حبان في الطبقة الرابعة وذكر ذا في الطبقة الثالثة فقال الرافعي الزمعي يروي عن عبد الله بن رافع روى عنه أخوه موسى بن يعقوب الزمعي

‏[‏1419‏]‏ محمد بن يعقوب بن إسحاق أبو جعفر الكليني وفي القاموس كلين كامير وهو اشتباه منه بضم الكاف وامالة اللام ثم ياء ونون الرازي سكن بغداد وحدث بها عن محمد بن أحمد بن عبد الجبار وعلي بن إبراهيم بن هاشم وغيرهما وكان من فقهاء الشيعة والمصنفين على مذهبهم توفي سنة ثمان وعشرين وثلاث مائة ببغداد

‏[‏1420‏]‏ محمد بن يعقوب أبو عمر الفرغاني روى حديثا مسلسلا تقوله حتى نفخ في الصور وإسناده ظلمات رواه عنه جعفر بن محمد الأبهري

‏[‏1421‏]‏ محمد بن يعقوب بن سراج السماجي حدث عن عبد الجبار العطار عن بن عتبة بخبر موضوع ذكره صاحب الفردوس عن جابر ولم يسنده ولده ووجدته في فوائد أبي معشر الطبري قال أخبرنا أبو بكر محمد بن أبي الحسن المعروف سرهك الهروي قال ثنا أبو الفوارس أحمد بن مختار بن الحسين الشيرازي قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن علي البجلي قال أخبرنا أبو نصر محمد بن سليمان بن يوسف قال ثنا محمد بن يعقوب قال حضرت عند عبد الجبار بن العلاء بمكة وجاءه شيخ يطلب الحديث فدفع اليه دفترا ليقرأ عليه فقلت تأخرت فاستحيى وخجل فقال عبد الجبار لا تستحي حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه من لم يطلب العلم صغيرا فطلبه كبيرا مات شهيدا قلت وهذا خبر مركب على هذا الإسناد وعبد الجبار ومن فوقه رجال الصحيح ومحمد بن يعقوب لا أعرفه ويحتمل أن يكون الذي قبله

‏[‏1422‏]‏ محمد بن أبي يعقوب أبو بكر الدينوري حدث ببغداد عن أحمد بن سعيد الهمداني وعبد الله بن محمد البلوي وطائفة بمناكير وعجائب وعنه النجاد وعبد الله بن إسحاق الخراساني ذكره الخطيب انتهى قال الخطيب في حديثه غرائب ومناكير

‏[‏1423‏]‏ محمد بن أبي يعقوب البلخي تقدم في محمد بن إسحاق

‏[‏1424‏]‏ محمد بن يعلى الهروي سكن بغداد يروي عن داود بن عبد الرحمن العطار وعنه محمد بن إسحاق أبو بكر الصغاني قال بن حبان في الثقات يخطىء

‏[‏1425‏]‏ محمد بن يوسف بن بشر الدمشقي فيه جهالة ما حدث عنه سوى محمد بن أحمد الفزاري انتهى وفي شيوخ الطبراني محمد بن يوسف الدمشقي حدث عن دحيم يحتمل ان يكون هو هذا

‏[‏1426‏]‏ محمد بن يوسف القرشي يروي عن يعقوب بن محمد الزهري مجهول

‏[‏1427‏]‏ محمد بن يوسف المسمعي عن محمد بن سفيان لا يدرى من هو قال العقيلي لا يتابع على حديثه انتهى وساق له فقال محمد بن يوسف بن محمد بن سفيان بن مالك بن مسمع روى عن حبان بن أبي تواب عن خالد بن سعيد الأموي عن سهل بن يوسف عن سهل بن أخي كعب بن مالك عن أبيه عن جده قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع قال أيها الناس انا أبا بكر لم يسؤني قط الحديث قال العقيلي إسناده مجهول ولا يتابع عليه قلت وقد تقدم من أوجه أخرى في ترجمة سهل بن يوسف لكن وقع في السند علي بن محمد بن يوسف عن معان عن خالد بن عمر فالله أعلم

‏[‏1428‏]‏ محمد بن يوسف بن مطروح القرطبي أبو عبد الله الأعرج سمع من يحيى بن يحيى وعيسى بن دينار وغيرهما ورحل فسمع بالحجاز وادعى السماع من أبي عبد الرحمن المقرى وانكرها ذلك عليه رفيقاه أبو وهب عبد الأعلى ويحيى بن مرين وذكرا أنهم كانوا جميعا وأنهم دخلوا مكة فوجدوا المقرى قد مات قبل بأيام وعظم قدر بن مطروح هذا وكان من أهل الشورى وممن يشهد على الأمير بالأندلس وكانت فيه دعابة يقال أن خصيا استفتاه هل تجوز الصحبة بالأعرج فظن أنه عرض به فقال نعم وبالخصي وكانت وفاته في عاشوراء سنة إحدى وستين ومائتين

‏[‏1429‏]‏ محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي شيخ يروي عنه أبو بكر بن زياد النقاش ظالم لنفسه وضع كثيرا في القراءات وقال الخطيب متهم بوضع الحديث وقال الدارقطني وضع نحوا من ستين نسخة قراءات ليس لشيء منها أصل ووضع من الأحاديث ما لا يضبط قدم قبل الثلاث مائة بغداد فسمع منه بن مجاهد وغيره ثم تبين كذبه فلم يحك عنه بن مجاهد حرفا وأما النقاش فيدلسه فتارة يقول حدثنا محمد بن طريف وتارة محمد بن نبهان وتارة محمد بن عاصم يعني ينسبه الى اجداده انتهى وقد سبق مستوفى في محمد بن طريف وقال الدارقطني في غرائب مالك حدثني أبو القاسم هبة الله بن جعفر المقرى قال ثنا محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي قال ثنا إدريس بن علي الرازي قال ثنا يحيى بن الضريس قال ثنا مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه رفعه إذا تغوط الإثنان فليتوار كل واحد منهما عن صاحبه ولا يتحدثان على طرفهما قال الدارقطني لا يصح عن عطاء ولا عن زيد ولا عن مالك والمتهم بوضعه محمد بن يوسف ثم ساق له حديثا آخر وقال كان يضع الأحاديث والنسخ

‏[‏1430‏]‏ محمد بن يوسف بن يعقوب أبو بكر الرقي الحافظ جوال لقي خيثمة بن سليمان وطبقته قال أبو بكر الخطيب كذاب قلت وضع علي الطبراني حديثا باطلا في حشر العلماء بالمحابر انتهى روى عنه أبو العلاء الواسطي وقال كان حافظا وعبد العزيز وعلي الأزجي وأبو الحسين بن جميع وآخرون والحديث الذي أشار اليه المصنف قال الخطيب حدثنا الصوري ثنا بن جميع ثنا محمد بن يوسف الرقي ثنا الطبراني ثنا الدوري حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه إذا كان يوم القيامة جاء أصحاب الحديث بايديهم المحابر فذكر حديثا طويلا في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال الخطيب هذا حديث موضوع والحمل فيه على الأزجي وذكر عنه حكاية أخرى باطلة وأخرج الحديث المذكور أبو المحاسن الروياني في فوائده عن عبد الله بن جعفر الخبائري عن أبي بكر محمد بن يوسف بن يعقوب الرقي الحافظ بالشام من شفر صيدا حدث الطبراني لكن قال عن معمر عن قتادة عن أنس

‏[‏1431‏]‏ محمد بن يوسف بن محمد بن سوقة لا يكاد يعرف قال الدارقطني ضعيف انتهى وهو معروف اخرج الدارقطني في غرائب مالك وفي الافراد وابن شاهين في الأفراد من رواية عبد الله بن إسماعيل القرشي عنه عن علي بن الربيع بن الركين بن الربيع الفزاري عن مالك عدة أحاديث غرائب

‏[‏1432‏]‏ محمد بن يوسف الحواري روى عن سلام بن الحارث الهروي وعنه بن زمعة ضعفه الدارقطني وفي الثقات محمد بن يوسف وجماعة انتهى وقال الدارقطني في غرائب مالك حدث محمد بن عمر والعقيلي المقرى عن محمد بن يوسف الحواري عن سلام بن الحارث الهروي ثنا عبد الله بن نافع عن مالك عن سمي عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه نظفوا أفواهكم فانها طرق القران حدثني به الحسن بن إسماعيل قال ثنا عمر بن الربيع أبو طالب قال ثنا العقيلي قال الدارقطني هذا باطل لا يصح عن مالك قلت وقد تقدمت ترجمة عمر بن الربيع وسلام بن الحارث وفيها حديثه آخر لسلام عن محمد

‏[‏1433‏]‏ محمد بن يوسف أبو حمد أحمد بضم المهملة وتخفيف الميم يأتي في الكنى

‏[‏1434‏]‏ محمد بن يوسف بن موسى بن مسدي أبو بكر المهلبي الغرناطي المجاور كان من بحور العلم ومن كبار الحفاظ له أوهام وفيه تشيع ورأيت جماعة يضعفونه وله معجم في ثلاث مجلدات كبار طالعته وعلقت منه كثيرا قتل بمكة سنة ثلاث وستين وست مائة انتهى ومسدي جده الأعلى هو زيد بن روح بن عبد الله بن حاتم بن روح بن حاتم بن قبيصة بن المهلب رحل من غرناطة وسكن مصر ثم مكة وسمع الكثير وشيوخه بالإجازة كثيرون جدا وخرج الكثير وصنف وكان في لسانه زهو قل أن ينجو منه أحد قال الرشيد العطار في معجمه سألته عن مولده فقال سنة تسع وتسعين وخمس مائة قال بن حبان أخبرني أبو علي بن أبي الأحوص أن بعض شيوخه من الأندلس عمل أربعين حديثا فأخذها بن مسدي فركب لها أسانيد وادعاها قلت ليس هذا بقادح في صدقة وانما يعاب بأنه أوهم في أنه خرجها وتعب في تخريجها ولو كان ادعى السماع منها لما لم يسمع لكان كذابا وحشاه من ذلك

‏[‏1435‏]‏ محمد بن يوسف بن قحطبة المصيصي لا أعرفه قد روى عن محمد بن كثير عن معمر عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أخلاق المؤمن حسن الحديث إذا حدث وحسن الاستماع إذا حدث وحسن البشر إذا لقي ووفاء الوعد إذا وعد وهذا حديث لا يحتمله محمد بن كثير المصيصي فإن النسائي روى له وفيه لين

‏[‏1436‏]‏ محمد بن يونس الحارثي عن قتادة قال الأزدي متروك الحديث

‏[‏1437‏]‏ محمد مولى بني هاشم قال رأيت بن عمر وابن عباس رضى الله تعالى عنهم يمشيان بين يدي الجنازة روى عنه قتادة قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو

‏[‏1438‏]‏ محمد بن المظفري يقال أن له رؤية وقال أبو حاتم مجهول وهو بن أنس بن فضالة تابعي انتهى وقال بن أبي حاتم عن أبيه قدم النبي صلى الله عليه وسلم وهو بن اسبوعين وكذا قال بن حبان وزاد قال فمسح رأسي قال وحج به معه في حجة الوداع وهو بن عشرين سنة وذكره بن عبد البر في الاستيعاب وقال ان أباه قتل يوم أحد واتي بابنه محمد الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال أبو نعيم في الصحابة محمد بن فضالة لأبيه وجده صحبة وذكر له حديث انه اتى به النبي صلى الله عليه وسلم فمسح رأسه قال وحج معه عام حجة الوداع الحديث قلت وكذا قال البخاري محمد بن فضالة فالظاهر انه منسوب عندهم الى جده وقد استدركه بن فتحون على بن عبد البر وهو وهم والله أعلم

‏[‏1439‏]‏ محمد الكتاني أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم مجهول وكذا

‏[‏1440‏]‏ محمد الكندي عن علي رضى الله تعالى عنه

‏[‏1441‏]‏ محمد بن الطبري رأى سعيد بن جبير يشرب دواء مجهول وقيل هو بن سعيد المصلوب انتهى قلت بل هو غيره فقد روى الليث بن عبدة عن يحيى بن معين انه قال محمد بن الطبري لا بأس به انتهى ولفظ بن أبي حاتم روى عنه عن علي مرسلا

‏[‏1442‏]‏ محمد عن عكرمة مجهول

‏[‏1443‏]‏ محمد بن موسى بن تميم روى عنه معمر الرقي في ذم النون مجهول

‏[‏1444‏]‏ محمد المحرم ذكره بن عدي في الكامل فساق له ترجمته وهو محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي المكي قد تقدمت ترجمته وكرره بن عدي مرتين

‏[‏1445‏]‏ محمد والد الهيثم عن عمر بن علي بن الحسين روى عنه ولده مجهول

‏[‏1446‏]‏ محمد بن أبي بردة وعنه عبد الله بن عامر الأسلمي لا يعرف وذكره البخاري في الضعفاء

‏[‏1447‏]‏ محمد شيخ لحميد الطويل قال أبو زرعة لا أعرفه

‏[‏1448‏]‏ محمد شيخ للثوري روى عنه عن عكرمة في لعن المسرمات مرسل قال أبو حاتم مجهول

‏[‏1449‏]‏ محمد شيخ لعبد الله بن عامر الأسلمي قال البخاري لم يصح حديثه

‏[‏1450‏]‏ محمد الحلبي أبو عبد الله شيخ لعمر بن خالد قال أبو حاتم لا أعرفه‏.‏